راوبط بريس - جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

روابط بريس جريدة إلكترونية مستقلة

اخر الأخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار الجهة

أخبار وطنية

أخبار إقتصادية

vendredi 27 janvier 2017


جمعيات: 8 آلاف مرض نادر يقتل أطفال المغرب




روابط بريس/
كشف الائتلاف الوطني للأمراض النادرة بالمغرب، الذي يضم 7 جمعيات ناشطة في المجال الصحي، أن هناك الآلاف من الأمراض النادرة، التي تحصد أرواح الأطفال المغاربة، في ظل غياب أي مخطط لوزارة الصحة من أجول مواجهتها
وقال الائتلاف الوطني للأمراض النادرة بالمغرب، إنه أحصى 8 آلاف مرض نادرا بالمغرب، مؤكدا أنها "تنخر صحة الأطفال في صمت ويقضي على حياتهم، في غياب تام لمخطط وطني لمواجهتها من إعداد وزارة الصحة".
ونبه الائتلاف الجمعوي إلى عدم وجود تشخيص دقيق وصحيح وتأخره، وعدم وجود معلومات كافية ونوعية عن هذه الأمراض، مشيرا إلى "غياب المساعدات الطبية اللازمة وصعوبة الحصول على العلاج اللازم، لكون 80 في المائة من هذه الأمراض وراثية".
البلاغ أضاف أن العالم يقف كل سنة أمام معاناة الأطفال المصابين بالأمراض النادرة، بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يصادف 28 من شهر فبراير، مؤكدا أن "هذا اليوم يكشف معاناة شريحة حساسة من المجتمع في صمت؛ فأمراضهم لا علاج لها، والتكفل الصحي بهم دون المستوى المطلوب".
وفي سياق متصل قالت جمعية هاجر التي تعتبر إحدى الجمعيات المكونة للائتلاف الوطني للأمراض النادرة بالمغرب، إن وزارة الصحة لا تهتم بالأشخاص المصابين بالأمراض النادرة، والدليل على ذلك أنه لا توجد أرقام رسمية بخصوصها.
وأوضحت “هاجر” أن الرقم الوحيد، الذي يتوفر عليه المغرب هو وجود 600 مريض مصاب بأمراض نادرة، من بينهم 300 طفل مصاب بمرض المناعة الأولي، تتابع الجمعية حالاتهم.
يشار إلى أنه، خلال الشهر المقبل، سيحتفل المغرب، إلى جانب باقي دول العالم باليوم العالمي للأمراض النادرة، الذي يصادف 28 من شهر فبراير.
وتوصي منظمات الصحة العالمية، تبعا لما جاء في بلاغ الوطني للأمراض النادرة بالمغرب، ببذل المزيد من الجهود من أجل توضيح المشاكل المتعلقة بهذه الأمراض وأهمية تخصيص الأموال اللازمة لمعالجتها، وضرورة تقديم المساعدات اللازمة للمصابين بها، مبرزا أنه "رغم اختلاف أعراض هذه الأمراض ونتائجها، تبقى المشاكل التي يواجهها أغلب المصابين متشابهة".

إقرأ أيضا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Slider

اخبار المجتمع

أخبار رياضية

ثقافة و فنون

عالم المراة