راوبط بريس - جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

روابط بريس جريدة إلكترونية مستقلة

اخر الأخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار الجهة

أخبار وطنية

أخبار إقتصادية

dimanche 29 janvier 2017


فوضى وغضب حول العالم بسبب منع مسلمين من دخول أمريكا



روابط بريس - وكالات/
تسبب الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الجمعة الماضي، لمنع دخول مواطنيين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة، في حالة من الفوضى والغضب.
وعلى الرغم من ذلك، تم تعليق تنفيذ قرار ترامب بشكل جزئي بعد أن قررت قاضية في مدينة نيويورك منع ترحيل ما بين 100 و200 شخص وصلوا للولايات المتحدة عقب الإعلان عن توقيع الأمر التنفيذي.
وكان الرئيس الأمريكي قد وقع الجمعة أمرا تنفيذيا لتعليق دخول اللاجئين لمدة 120 يوما، فضلا عن وقف منح التأشيرات طوال 90 يوما لمواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة و"تاريخ إرهابي"، وهي: ليبيا والسودان والصومال وسوريا والعراق واليمن وإيران وذلك حتى يتم خلق آليات جديدة لعمليات فحص دقيق.
وعقب الإعلان عن هذه الإجراءات، تقدمت مجموعة من المحامين في مدينة نيويورك الأمريكية بأول دعوى قضائية ضد ترامب معتبرين أن هذا الأمر التنفيذي غير دستوري.
وبجانب الغضب الذي نجم عن قرار ترامب، عمت الفوضى في العديد من المدن والمطارات في جميع أنحاء العالم خلال الساعات الأولى من دخول الإجراءات حيز التنفيذ بسبب تأخر البيت الأبيض في توضيح التفاصيل الخاصة بالأمر التنفيذي.
فعلى سبيل المثال، تأخرت إدارة ترامب عدة ساعات قبل أن تؤكد بشكل شبه رسمي أن الحظر المؤقت يؤثر أيضا على مواطني الدول السبع المشار إليها، حتى ولو كانوا يتمتعون بإقامة دائمة في الولايات المتحدة.
وأوضحت الإدارة الأمريكية أن مواطني السبع دول ذات الاغلبية المسلمة الذين حظر ترامب دخولهم للبلاد والحاملين لبطاقة الإقامة الدائمة (غرين كارد)، بحاجة للحصول على إعفاء من القنصلية الأمريكية من اجل العودة للولايات المتحدة.
كما تسبب قرار ترامب في خروج مظاهرات احتجاجية في مطار جي اف كينيدي بمدينة نيويورك ومناطق أخرى من البلاد، فضلا عن انتقادات العديد من الجهات والدول ومن بينها فرنسا التي قال رئيسها فرانسوا هولاند لنظيره الأمريكي إن الدفاع عن الديمقراطية يشمل احترام المبادئ القائمة عليها، "وبخاصة استضافة اللاجئين".

إقرأ أيضا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Slider

اخبار المجتمع

أخبار رياضية

ثقافة و فنون

عالم المراة