راوبط بريس - جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

روابط بريس جريدة إلكترونية مستقلة

اخر الأخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار الجهة

أخبار وطنية

أخبار إقتصادية

lundi 20 février 2017


خطر الزلزال يحدق بأكادير بسبب موقعها الجغرافي



روابط بريس/
  ثاني هزة ارضية بولاية أكادير في أقل من 24 ساعة ، هزة سجلت هذه المرة بمدينة إنزكان ، مساء الاثنين ، حيث أفاد العديد من قاطني إنزكان عن شعورهم بهزات أرضية جديدة على الساعة الخامسة والنصف مساءا.

هذه الهزات الأرضية حسب قاطني المدينة اختلفت قوتها من حي لآخر ، إلا أنها خلقت خوفا وهلعا كبيرا في نفوسهم ، خاصة وأن المشهد تكرر اليوم للمرة الثانية على التوالي بعد أن عرفت مدينة أكادير والنواحي في حدود الساعة السابعة و44 دقيقة من صباح نفس اليوم هزة أرضية بلغت درجتها 4.5 على سلم ريشتر وسجلت بؤرتها بجماعة ايت عميرة اقليم اشتوكة ايت بها.

وأثار اهتزاز الأرض بأكادير ، النقاش من جديد حول الطبيعة الجيولوجية  للأراضي بأكادير، فقد أعادت هذه الهزة إلى الأذهان الذكريات الأليمة لزلزال أكادير الذي ضرب المدينة في مثل هذا الشهر من سنة 1960 مخلفا خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.
وتقع أكادير في نقطة مفصلية حيث تقع التداخلات والتصادمات الناجمة عن فيلقين زلزاليين ، وفق  المعطيات التقنية والجيولوجية التي تتبث ان المنطقة ناشطة زلزاليا وهي معرضة  لزلازل قوية  في المستقبل.

ويضاعف من المخاطر أن أكادير من أكبر المدن المغربية كثافة ، حيث يقطنها نحو سبعمئة ألف نسمة،و, إضافة إلى كونها تكتسي أهمية اقتصادية بفضل نشاط الصيد البحري، فضلا عن زراعة الخضراوات والفواكه.


وسبق ان عرفت أكادير عددا من الهزات الأرضية ، غير أن أعنفها كان الزلزال الذي ضرب المدينة عام 1960 وخلف 12 ألف قتيل.

إقرأ أيضا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Slider

اخبار المجتمع

أخبار رياضية

ثقافة و فنون

عالم المراة