راوبط بريس - جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

روابط بريس جريدة إلكترونية مستقلة

اخر الأخبار

جاري تحميل اخر الاخبار...

أخبار الجهة

أخبار وطنية

أخبار إقتصادية

samedi 18 février 2017


مراكش .. أول معرض لموسم الحج بجهة مراكش أسفي





روابط بريس - وكالات/
تنظم جمعية وكالات الأسفار لجهة مراكش أسفي، خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و26 فبراير الجاري بمراكش، المعرض الأول للحج بالجهة لسنة 1438 هجرية.
وجاء الإعلان عن ذلك خلال ندوة صحفية عقدتها الجمعية مساء أمس الجمعة بالمدينة الحمراء خصصت لتسليط الضوء على مختلف الجوانب المرتبطة بتنظيم هذه التظاهرة التي تعد الأولى من نوعها بمدينة مراكش وعلى المستوى الوطني.
وأوضح رئيس الجمعية توفيق مديح، أن الهدف من إقامة هذا المعرض يتجلى في إطلاع الحجاج على مختلف المنتوجات التي تقدمها وكالات الأسفار الحاصلة على الاعتماد الامتيازي والمرخص لها بتنظيم عملية الحج، وتقديم شروحات كافية ومستفيضة حول كيفية أداء مناسك الحج مرحلة بمرحلة لفائدة الأشخاص الذين يعتزمون التوجه هذه السنة إلى الديار المقدسة لأداء هذه الشريعة.
كما يتوخى من هذا المعرض، يقول رئيس الجمعية، قطع الطريق على جميع الوسطاء ووكلاء الأسفار “الأشباح” الذين يظهرون كل سنة في نفس الفترة دون التوفر على ضمانات ولا صفة قانونية ويقومون بعملياتهم قبل أن يتواروا عن الأنظار بدون أي ضمانات للحاج.
وأضاف أن وكالات الأسفار الوطنية، التي ولجت سوق الحج منذ التسعينيات من القرن الماضي، عملت على بذل جهود كبيرة خلال السنوات الأخيرة من أجل تحسين والرفع من جودة المنتوج المتعلق بأداء عمليتي الحج والعمرة، وكذا تغيير طريقة تسويق هذا المنتوج لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الزبناء.
وسيعرف هذا المعرض، أيضا، مشاركة المجلس العلمي لجهة مراكش أسفي من خلال تقديم ندوتين لهما علاقة بموضوع مناسك الحج يوم السبت 25 فبراير من أجل تنوير وتهييء حجاج المستقبل، وكذا وزارة السياحة من أجل تقديم شروحات للحجاج المنتظرين حول أهمية العقدة التي تربطهم بوكالات الأسفار، وكذا دفتر التحملات الذي تم توقيعه من طرف كل وكالة معتمدة.
كما عملت الجمعية، يقول رئيسها، على إشراك الخطوط الملكية الجوية التي ستقدم عن طريق القرعة تذاكر السفر بالطائرة من أجل أداء العمرة، وكذلك أرباب خدمات سعوديين، خصوصا منهم العاملين بمنى وعرفات حتى يتمكن الحجاج من الاطلاع على الخدمات المعروضة خلال موسم الحج.
وأشار من جهة أخرى، إلى أن فكرة إقامة هذا المعرض لن تقتصر على موسم الحج ذلك أن الجمعية منكبة على التفكير في تنظيم معرض آخر خاص بالمنتوجات السياحية.
من جانبه، استعرض نائب رئيس جمعية وكالات الأسفار لجهة مراكش أسفي، فوزي زمراني، مختلف المراحل التي قطعتها عملية الحج منذ التسعينيات، وكذا المستجدات المتعلقة بموسم الحج وتطور هذه العملية منذ بداية الاعتماد الامتيازي الذي يمنح وفق معايير تشمل الجدية والكفاءة والتجربة والقدرة والمصداقية المالية.
وأبرز ، في هذا الصدد، أن عدد الحجاج الذين أدوا مناسك الحج عبر وكالات الأسفار بجهة مراكش انتقل من 445 حاج سنة 2014 إلى 1101 سنة 2016 ، فيما انتقل هذا العدد على الصعيد الوطني من 4124 إلى 11100 حاج، كما أن معدل الشكايات المقدمة من قبل الحجاج ضد وكالات الأسفار تراجع من متوسط 25 شكاية سنة 2013 إلى 10 شكايات ما بين 2014 و2016.
وأشار من جانب آخر، إلى أن جمعية وكالات الأسفار لجهة مراكش أسفي تتوفر على مدونة أخلاقيات ونظام تراتبي يتوجب على جميع أعضائها احترامها، بالإضافة إلى ميثاق يضع الزبون في مركز انشغالاتهم من أجل الخدمة المتعاقد بشأنها من البداية الى السفر.
ويأمل منظمو هذا المعرض، الذي يضم 20 وكالة بجهة مراكش أسفي، أن يستقطب حوالي 3000 حاج.


إقرأ أيضا

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Slider

اخبار المجتمع

أخبار رياضية

ثقافة و فنون

عالم المراة